نظرة تاريخية لرعاية الموهوبين - مدونة د.ريميه حسين المطيري

Breaking

Post Top Ad

Post Top Ad

Monday, January 20, 2020

نظرة تاريخية لرعاية الموهوبين




               نظرة تاريخية لرعاية الموهوبين



إن الاهتمام بالموهوبين ليس حديث العهد، ولكنه قديم قدم الإنسان والشواهد التاريخية للعديد من الحضارات جميعها تشير إلى أهمية رعاية ذوي القدرات الفائقة من أفراد المجتمع.  وعلى الرغم من عدم وجود تعريف واضح ومحدد للموهبة آنذاك إلا أن تعريف الموهبة كان يشتق ضمنياً من خلال التركيز على المواهب والقدرات العقلية التي تختلف نوعيتها باختلاف أهداف المجتمع والتي تحددها حاجاته والتحديات التي يواجهها.

وبالتالي لم يكن هناك آليات ممنهجة وموضوعية للكشف عن الموهوبين، وإنما كان الاعتماد بصورة كبيرة على الملاحظات، والترشيحات لفئات معينة من الطبقات الاجتماعية، ناهيك عن أن التركيز في الغالب كان مُنصباً على الذكور فقط (جروان،2015).





إن بداية الاهتمام الحقيقي بالموهوبين كان بعد اطلاق القمرالصناعي السوفييتي سبوتنيك عام 1957، عندما أدركت الولايات المتحدة الأمريكية بأن الاهتمام بالموهوبين أصبح قضية حتمية لأن التقدم والتكنولوجيا فرضا على العالم مطالب جديدةDai,2010) (. لاسيما في ظل سباق التسلح والسيطرة والهيمنة للدول الكبرى والتي تستغل طاقاتها البشرية للحفاظ على نفوذها وقوتها.  كما أن عدم الاهتمام بالموهوبين وإهمالهم قد يؤدي إلى تلاشي مواهبهم أو استغلالها في سلوكيات مضادة لنفع المجتمع؛ فهم شريحة لايستهان بها في أي مجتمع وهم أحد مكوناته الأساسية ولهم حقوق في الرعاية كبقية فئات المجتمع الأخرى (القحطاني، 2019).

وعليه؛ فقد تم الاعتراف رسمياً بحقوق فئة الموهوبين، وشُرعت القوانين لرعايتهم، ويعد الكشف عن الموهبة خطوة أساسية ومدخل رئيسي لشمول الفرد برعاية الموهوبين من عدمها، كما أن الكشف بمثابة حجر الأساس لبرامج رعاية الموهوبين؛ حيث يتم من خلاله جمع المعلومات حول الخصائص العقلية والمعرفية والشخصية للموهوب قيد الكشف، تمهيداً لتقديم البرنامج الملائم لهEyre, 2009) (.








المراجع


جروان، فتحي عبدالرحمن. (2015). الموهبة والتفوق (ط6). عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
القحطاني، سعيد. (2019). مدى إسهام مبادرات رعاية الموهوبين في تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية للتعليم في المملكة العربية السعودية " دراسة تقويمية" (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة الخليج العربي، البحرين.

Dai, D. Y. (2010). The Nature and Nurture of Giftedness: A New Framework for Understanding Gifted Education. Education & Psychology of the Gifted Series. Teachers College Press. 1234 Amsterdam Avenue, New York, NY 10027.
Eyre, D. (Ed.). (2009). Gifted and talented education. Routledge.

No comments:

Post a Comment

Post Top Ad