هل يمكن إيجاد تعريف موحد للموهبة؟ - مدونة د.ريميه حسين المطيري

Breaking

Post Top Ad

Post Top Ad

Monday, January 20, 2020

هل يمكن إيجاد تعريف موحد للموهبة؟








جدلية مفاهيم الموهبة


في العلوم الإنسانية والطبيعية غالباً ما تطلق المسميات على السمات محددة المعالم أو شبه المتفق عليها من ناحية الخصائص أو المظهر العام للسمة، ومهما اختلفت رؤى وآراء العلماء في تعريف سمةٍ ما إلا أنها تلتقي وتتفق في نقاط مشتركة للسمة قيد التعريف، تجعلها محددة المعالم واضحة وثابتة الهوية باختلاف مدارس منظريها.  إلا أن الأمر مختلف تماماً مع الموهبة حيث عرفت في بداية ظهورها ضمنياً من خلال الأداء العالي على مقاييس الذكاء .(Ambrose, 2012)

وعلى الرغم من أن اختزال الموهبة في درجة ذكاء، كما في عينات تيرمان غالباً ما يشار إليها على أنها وجهة نظر تقليدية، إلا أنها ظلت مهيمنة حتى أوائل السبعينات  (Rimm, Siegle & Davis, 2018)  إلى أن قدمت مارلاند مفوضية التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية في تقرير وطني مفهوماً أوسع للموهبة:  الموهوبون Gifted النابغون Talented هم أولئك الذين تم تحديدهم بواسطة أشخاص مؤهلين مهنيًا بحكم ما لديهم من قدرات متميزة قادرة على الأداء العالي.  هؤلاء هم الأطفال الذين يحتاجون برامج و/أو خدمات تعليمية متباينة تفوق تلك التي تقدمها عادة البرنامج المدرسي العادي من أجل تحقيق مساهماتهم في الذات والمجتمع الأطفال القادرون على الأداء العالي يشملون الأطفال الذين حققوا نجاحًا واضحًا و/أو المحتملة في أي من المجالات التالية، منفردة أو مجتمعة (Marland, 1971)
1. القدرة الفكرية العامة
2. القدرات الأكاديمية المحددة
3. التفكير الإبداعي أو الإنتاجي
4. القدرة على القيادة
5. الفنون البصرية والأداء
6. القدرة الحركية 
وكما ورد في الطبيخ (2019) أدخل مكتب التربية الأمريكي عدة تعديلات على هذا التعريف بناء على توصيات من مجلس الشيوخ الأمريكي خلال الأعوام (1978- 1981- 1988) حتى تم التوصل في عام 1993 إلى تعريف معتمد ينص على أن "الأطفال والشباب ذوو المواهب هم المتميزون بالأداء أو يظهرون إمكانية الأداء بمستويات مرتفعة من الإنجاز مقارنةً مع الآخرين ممن هم في مثل سنهم، أو خبرتهم، أو بيئتهم، ويظهرون قدرة أداء عالية في المجالات العقلية و الإبداعية، و/ أو الفنية، ويمتلكون قدرة قيادية غير عادية، أو يتميزون في مجالات أكاديمية محددة، لذلك فهم يحتاجون إلى خدمات وأنشطة لا تقدمها المدارس عادةً، إضافة إلى أن المواهب توجد لدى الأطفال والشباب والفئات الثقافية كلها، وعبر الطبقات الاقتصادية جميعها، وفي مجالات النشاط الإنساني بأكملها".


ولعل تعريف مارلاند كان شرارة الانطلاق للتوسع والتنوع في تعريفات الموهبة، الأمر الذي ينعكس بالضرورة على آليات الكشف وخدمات الرعاية المقدمة للموهوبين، فأصبح لكل ولاية تعريف خاص للموهبة ولكل دولة تعريف معتمد للموهبة بل  وأصبح لكل برنامج تعريف متبنى للموهبة يتم في ضوءه الكشف عن الموهوبين والحكم على موهبتهم من عدمها، وعليه فإن الموهوب في ولاية ما أو برنامج ما قد لا يكون موهوباً عند انتقاله لولايةٍ أخرى بالاعتماد على اشتراطات التعريف المعتمد لتلك الولاية أو البرنامج.  وكنتاج لذلك تظهر لدينا رواسب القبول الزائف أو الرفض الزائف للموهوبين وما يصاحبها من هدر في الطاقات البشرية والاقتصادية(Dai, 2018) .


وفي دراسةٍ تحليلية لتحديد أكثرالطرق شيوعاً للكشف عن الموهوبين، وجد كارمان(Carman, 2013)  أن تحليل 104 مقالة تجريبية من 38 مجلة  أظهر عدم وجود توافق في الآراء حول المعايير التي تؤهل الشخص لتعريفه كموهوب من عدمه؛ نظراً لعدم وجود تعريف موحد للموهبة، وخلصت الدراسة إلى أن عدم وجود توافق في الآراء حول ماهية الموهبة يؤدي إلى انخفاض احتمالية تعميم بحوث الموهبة لعدم قدرة الباحثين على مقارنة النتائج لاسيما وأنها نتاج رؤى وتعريفات متعدده ومتنوعه للموهبه.
والمتأمل لدراسة كارمان يجد بأنها تفتح آفاقاً من التساؤلات المستحقة في الموهبة، نوجز منها مايلي:
1-    هل يمكن إيجاد تعريف شامل وعام للموهبة تتحد تحت لوائه إجراءات الكشف والتعرف واستحقاق خدمات الرعاية من عدمه؟
2-    كيف يمكن اعتماد وتعميم نتائج أبحاث الموهبة في ضوء مفاهيمها الفضفاضة واسعة التنوع؟
3-    كيف ننصف موهوبي الرفض الزائف في ظل تعددية وتنوع مفاهيم الموهبة؟





المراجع



الطبيخ، بشائر. (2019). تقنين مقاييس غيتس "GATES" للكشف عن الموهوبين والمتميزين في مراحل التعليم ماقبل الجامعي (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة الخليج العربي، البحرين.

Ambrose, D. (2012). The not-so-invisible hand of economics and its impact on conceptions and manifestations of high ability. In Confronting dogmatism in gifted education (pp. 119-136). Routledge.
Carman, C. A. (2013). Comparing apples and oranges: Fifteen years of definitions of giftedness in research. Journal of Advanced Academics24(1), 52-70.
Dai, D. Y. (2018). A History of Giftedness: Paradigms and Paradoxes. In Handbook of Giftedness in Children (pp. 1-14). Springer, Cham.
Marland Jr, S. P. (1971). Education of the Gifted and Talented-Volume 1: Report to the Congress of the United States by the US Commissioner of Education.
Rimm, S. B., Siegle, D., & Davis, G. A. (2018). Education of the gifted and talented. Prentice-Hall, Inc.

No comments:

Post a Comment

Post Top Ad